• Captain Majed

كيف تصبح طياراً؟

الدافع الأقوى لكل شخص ناجح في هذا الكون اساسها الرغبه والطموح فإن وجدت تيسر كل عسير ، مهنة الطيار من اجمل وامتع المهن، فا هيا تعد بيئة عمل غير روتيني ، فا حياة الطيار مليئه بالسفر واكتشاف العوالم، ناهيك انها من المهن التي تتسم بالتحدي والمغامره اليوميه فلن تجد رحلة مشابهه لرحله سابقه فا كل رحله تعد مغامره واكتشاف جديد للطيار ،عمل الطيار يحتم عليه العمل في بيئه جماعيه متغيره مع مختلف الجنسيات والاعراق والاديان والشعوب ،بالاضافه الى ان هذه المهنه بالتحديد لاتفرق بين طيار خبير وطيار مبتدأ من حيث القوانين الموضوعه المتعلقه بالسلامه والتدريب فا كل طيار يخضع الى اختبارات دوريه بالاضافه الى الدورات التدريبيه المستمره طوال السنه الى حين احالته الى التقاعد ، مما يعزز من قدرات الطيارين بشكل مستمر. في وقت مضى كنت احدق من نافذه السياره و من سطح المنزل لأشاهد الطائرات العابره أملاً ان يأتي اليوم اللذي استطيع فيه قيادة واحده منها تلك،الايام كانت بدايات غرس الرغبة والطموح في نفسي، فالمطلب الأول لتصبح طياراً وجود الرغبه والدافع الحقيقي للدخول الى هذا المجال .



دراسة الطيران المدني ( التجاري ) تتم عن طريق الحصول على مجموعه من الرخص وهيا في مجملها ٣ رخص رئيسيه وواحده اضافيه تزيد او تختلف في المسميات حسب الدوله المشرعه للرخصه وحسب شروط الشركه المراد العمل بها ،لذالك سوف أقوم بالتحدث عن كل رخصه على حدى وطرق الحصول عليها ، يمكن الحصول على هذه الرخص من خلال طريقتين مختلفتين:-


١ـ اكاديميه او مدرسة تعليم الطيران

٢ـ جامعه


من خلال الوسيلتين يستطيع اي شخص الحصول على رخص الطيران، الاختلاف في الطريقتين يكمن في الهدف الاساسي للشخص ومتطلبات شركات الطيران (سنتحدث عن ذالك بالتفصيل لاحقاً ) في حاله حصولك على درجه جامعيه ستحصل على شهاده جامعيه بالاضافه الى رخص الطيران وفي حاله الدراسه عن طريق معهد معتمد ستحصل على رخص الطيران فقط وكلاهما جدير بتأهيل الخريج على العمل في شركات الطيران المختلفه.

فل نتحدث الأن عن الرخص المطلوبه بشكل موجز وهيا كما ذكرنا ثلاث رخص رئيسيه وواحده اضافيه وهيا كالتالي بالترتيب:-


Private Pilot license ١ـ رخصة طيار خاص

Instrument Rating ٢ـ رتبة طيار عدادات

Commercial Pilot License ٣ـرخصة طيار تجاري

Airline Transport Pilot License ٤ـ رخصه طيار نقل في خطوط جويه


تختلف الرخص بمسمياتها باختلاف الجهه المشرعه للرخصه فنجد الرخصه الامريكيه تحت مظله الهيئه العامه للطيران المدني الأمريكيه ونجد ايضاً الرخصه الكنديه والرخصة السعوديه كذالك...الخ للعمل في احدى شركات الطيران يجب على الشخص الحصول على هذه الرخص بحسب الشروط المطلوبه من الشركة المراد العمل فيها على سبيل المثال تشترط الخطوط السعوديه الحصول على الرخصه الأمريكيه أو السعوديه بعدد ساعات معين في حين تشترط الخطوط الكويتيه الحصول على الرخصه الأوروبيه بعدد ساعات معينه فا من المهم جداً معرفه شروط الشركه المراد العمل بها من حيث نوع الرخصه ، عدد الساعات المطلوبه ، المؤهلات العلميه ، العمر الخ قبل الشروع بالدراسه مع العلم بامكانيه تحويل او بمسمى أخر معادله اي رخصه الى رخصه اخرى على سبيل المثال من الرخصه الأمريكيه الى السعوديه عن طريق اجراء اختبارات نظريه او عمليه او الاثنين معاً لتحويل الرخص.

قبل الانخراط في صلب الموضوع بالتفصيل سنتحدث عن نقاط هامه يجب على كل من يرغب بالانخراط في هذا المجال ان يعيها


الهدف

الهدف ثم الهدف ثم الهدف اهم نقطه في الدخول في اي مجال كان ان وجدت الهدف والغايه سيتيسر كل عسير باذن الله .مهنة الطيار كما اسلفت تعد من اجمل المهن على الاطلاق ومن جهه اخرى تتطلب الكثير والكثير من التضحيات لاسباب عده منها اسعار الدراسه والحصول على الرخص تعد مرتفعه الى حد ما ، مالم توفق في الحصول على منحه (ابتعاث) حياة الطيار الاجتماعيه صعبه بحكم التنقل شبه الدائم لذالك لتصبح طياراً يجب عليك ان تواجه هذه الصعوبات واكتشاف الحلول لها.


الاستعداد لمواجهة التحديات

ان لم تكن شخص ايجابي ولست مستعداً للدخول في مغامره جديده فا لا انصحك باكمال القراءه . اتلقى بشكل شبه يومي رسائل تحمل في محتواها الكثير والكثير من الردود والاسئله السلبيه مثل( اخاف من ان لا احصل على وظيفه ،لاتوجد حياة اجتماعيه ) بادئ ذي بدأ اكاد ان اجزم لك بأن هذه المشاكل ستجدها في جميع الوظائف على الكره الأرضيه بشكل او بأخر والحل يكمن في الشخص نفسه فقط لاغير ، اذا ما اصر الشخص على ادخال هذه الافكار السلبيه في نفسه فا لن يستطيع ان يصبح طياراً او حتى الحصول على اي وظيفه مرموقه وسيقتصر عمله على وظائف بقدر طموحاته . قبل شروعي بالدخول في هذا المجال واجهت جميع هذه المشاكل وتم نصحي بعدم القيام بهذه الخطوه لاسباب هم لن يستطيعو تحملها لست انا ، احمد الله كثيراً على قراري فا بفضل الله اصبحت لا اعمل ولم تصبح وظيفه بل اصبحت هوايه اقوم بها كل يوم من دون الحاجه الى العمل . وان لم اكن قد عملت ما عملت لوجدت نفسي اليوم اجلس في احدى المكاتب الموجوده في احدى الزوايه احدق الى النافذه لأرى طائرات عابره يقودها اناس رغبو فعلاً بتحقيق احلامهم وحققوها ولاضررت الى الاستيقاظ يومياً بتثاقل لاتم عملي وانتظر الراتب نهايه الشهر، دون وجود اي رغبه او دافع لان اتطور في عمل لم ارغب يوماً القيام به .صدقني ان عملت ماتحب فا لن . تضطر الى العمل طوال فتره حياتك الاشخاص السلبيين موجودين حولك بشكل يومي ٢٤ ساعه يومياً ٧ ايام اسبوعيا ٣٠ يوماً شهرياً الى اخر عمرك حتى عند تحقيقك لحلمك مهما كان ستجدهم حولك في كل خطوه تخطوها حان الان الوقت لتتوقف وتحيط نفسك بالاشخاص الايجابيين وان تحقق حلمك رغم جميع الظروف تذكر دائماً وابداً كلما واجهت وتعبت كلما كانت المحصله ايجابيه ومحفزه للقيام بالمزيد ، اليوم اجلس واحلق في مكتب طائر اشاهد النجوم والظواهر الطبيعيه التي مهما وصفتها لن ولن اصل الى وصفها لو جمعت جميع الاحرف والكلمات في الأرض ،واكتب هذه السطور بكل تفائل وطموح ودافعي الأقوى لكل ذالك عشقي الا متناهي لهذا المجال ليس بدافع التظاهر او المفاخره فا جميعنا نستطيع ان نصل لهذه المرحله ان احببنا ما اخترنا القيام به.



 

مرحلة ماقبل الدراسه

ماتفعله اليوم هوا ماسيحدد مصيرك غداً .قبل البدأ بدراسه الطيران عليك القيام بعده امور في غايه الاهميه وهيا كفيله بحصولك على نتائج عظيمه ، يجب عليك اولاً ان تكون ملم بأكبر قدر ممكن عن دراسه الطيران لا اطلب منك بالحصول على كتب وقراءتها جميعاً بل انصح بالقيام ببحث شامل ووافي عن الدراسه ومتطلبات العمل لدى الشركات ، اتذكر عند شروعي بالدراسه قمت بالبحث لأجد زرليون نتيجه وجميعها متشعبه لم استطع معرفه الطريقه الصحيحه للبدأ في الدراسه . حتى تبدأ بالشكل الصحيح حدد اهدافك اولاً بسؤال نفسك السؤال التالي أين اريد ان اعمل ؟ هذا هوا اول سؤال يجب ان تجد اجابته فا عن طريق هذا السؤال ستتدرج بعدها جميع الأسئله الأخرى .


أين تريد ان تعمل؟

ابحث عن الشركه المراد العمل فيها واعرف متطلباتها فا كل شركه لديها متطلباتها الخاصه بالنسبه للشهادات العلميه المطلوبه ، عدد الرخص المطلوبه ، البلد المشرع للرخصه ، عدد الساعات الاجماليه للطيار . شركات الطيران تعمل على استقطاب الطيارين بي طريقتين (خريجين جدد، طيارين مع ساعات خبره ) حيث تقوم اغلب الشركات باستقطاب الطيارين اصحاب ساعات الخبره حيث تكون تكلفه وفتره تأهيلهم قليله مقارنه بالطيارين حديثي التخرج حيث يحمل طياري الخبره الاف الساعات على طائرات نفاثه (تجاريه) بينما يحمل الخريج الحديث ساعات طيران على طائرات صغيره بي مراوح مصممه لأغراض تدريبيه اغلب الشركات تطلب طيايرن يحملون ١٠٠٠ ساعه طيران على طائرات نفاثه ولن يستطيع الخريج الحصول عليها من غير العمل لتكلفتها العاليه جداً. وردتني العديد من الاسفسارات عن طرق العمل في شركات خارج البلد الأم بالنسبه للطيارين حديثي التخرج واجابتي كانت كالتالي : لقد اخترت الطريق الأصعب فا اغلب الشركات الكبيره تقوم بتصميم برامج خاصه للطيارين حديثي التخرج من ابناء البلد تتكفل بتدريبهم وتأهيلهم على الطيران بي طائرات نفاثه وتوجد شركات قليله تقوم باستقطاب عدد قليل من الطيارين الاجانب حديثي التخرج للعمل معها عن طريق اجراء اختبارات طويله وصعبه لأخذ الصفوه منهم على سبيل المثال من كل ٥٠٠ متقدم يتم اختيار ٥ . بينما ان بحثت عن شركات بلدك الأم ستجد برامج مخصصه لك باختبارات اقل صعوبه وحظوظ افضل للحصول على وظيفه لوجود الأولويه لك بحكم انتمائك للبلد. لذالك عند تفكيرك بالعمل في شركه خارج بلدك بعد التخرج والاعتماد على ذالك مخاطره بحد ذاتها مالم تكن من الطيارين اصحاب الخبره.

بعد اختيارك الشركه المراد العمل فيها قم بالبحث عن البرامج المقدمه لديهم ، توجد شركات تقوم بابتعاث الطلبه وتتكفل بمصاريف دراستهم مع ضمان الوظيفه بعد التخرج باذن الله ، وتوجد شركات تقبل الطلبه الدارسين على حسابهم الخاص قم بالاطلاع على ذالك وتعرف على شروطهم وتأكد من مطابقه الشروط لك ، تستطيع الحصول على هذه المعلومات عن طريق الموقع الالكتروني للشركه او عن طريق عمل زياره لي قسم الموارد البشريه في الشركه . بعد التأكد من استيفائك لجميع الشروط حان الأن الوقت لاختيار مدرسة الطيران .



 

اختيار المدرسه

اختيارك للمدرسه المناسبه تعد من أهم الخطوات للحصول على وظيفتك باذن الله فا هيا الاساس اللذي يبني عليه الطيار قدراته فا المدرسه اللتي تتميز بمخرجاتها التعليميه وكفاءتها التدريبيه هيا التي تقوم بتحفيز طلابها مما ينعكس ايجابياً في تقويه الجوانب الشخصيه والمحفزات المطلوبه للخريج للحصول على الوظيفه وتميزه في اختبارات القبول في شركات الطيران.احد اهم الأسئله التي توجه للمتقدم في اختبارات القبول اسم المدرسه المتخرج منها فا السمعه تعد نقطه هامه في اختيار شركات الطيران للمتقدمين مع ذالك ليست كافيه فا نجد ان المدارس تختلف في تصنيفها العام من سنه لأخرى نظراً لعوامل مختلفه سوف نتطرق اليها في هذا الموضوع بمشيئه الله. دراسة الطيران تعد من الدراسات المكلفه حيث تتراوح اسعار الدراسه بالنظام الأمريكي من ٣٠ الف دولار تصل الى ٦٠ الف دولار يمكن للطالب الالتحاق باحدى البعثات والحصول على منحه دراسيه حسبب قوانين وانظمه الدوله الأم او القيام بالدراسه على حسابه الخاص (وهوا الشائع) والسبب في اختلاف هذه الاسعار وارتفاعها يرجع الى عوامل كثيره منها موقع المدرسه والتكاليف التشغيليه ولكن يقع الجزأ الأكبر على الطالب فا دراسة الطيران تعتمد على المجهود الفردي بشكل كبير كا قدرة الطالب على استيعاب الدروس واجتيازه للاختبارات دون الحاجه الى اعاده الدروس او الاختبارات فا باجتهاد الطالب يستطيع خفض التكاليف التدريبيه لذالك نجد تفاوت في اسعار الدراسه من طالب لأخر في نفس المدرسه.


السمعه

من اكبر المشاكل التي قد يقع فيها الراغب في دراسة الطيران اختيار المدرسه بناءً على تجارب سابقه لأقاربهم او اصدقاءهم ويجب التنويه على هذه النقطه ،مدارس الطيران غرضها تجاري بمعنى أخر (الأرباح ) لتبسيط الأمر ناخذ مثال مدرسه ناشئه نجد ان المدرسه تعمل جاهدةً لكسب السمعه لجذب الطلبه عن طريق توفير جميع سبل الراحه فا نلاحظ ان تلك المدارس في بداياتها تحتوي على عدد كبير من الطائرات والمدربين وعدد قليل من الطلبه حتى تقوم بالتركيز عليهم لكسب السمعه ومن ثم جذب طلبه اخرين ليزيد بذالك عدد الطلبه عن عدد الطائرات والمدربين مما يبطئ من الحركه التعليميه للطالب فا نجد ان الطلاب السابقين تخرجو في فتره زمنيه وجيزه مقارنة بالطلاب اللذين لحقوهم .في حين نجد ايضاً مدارس قليله تنظر الى المدى البعيد فا تحافظ على سمعتها بزيادة اسطولها من الطائرات والمدربين تناسبياً مع زياده عدد الطلبه وهذه هيا المدارس التي ينصح بها . عند اختيارك للمدرسه يجب عليك بعمل بحث شامل ووافي واستخدام التجارب السابقه ووضعها في خانة المدارس المرشحه . عند اختيارك للمدرسه يجب عليك اختيارها عن طريق عشر نقاط مهمه وهيا كالتالي:

١ـ سمعة المدرسه على المدى الطويل

٢ـ نسبة الطائرات والمدربين بالنسبه لعدد للطلاب

٣ـ سجل السلامه للمدرسه

٤ـ المده الزمنيه المتوقعه لاتمام الدراسه

٥ـ موقع المدرسه الجغرافي

٦ـ اسعار الدراسه

٧ـ توفر برامج خاصه لاستيفاء متطلبات الشركه المراد العمل فيها

٨ـ خيارات السكن المتاحه

٩ـ فرص للتوظيف بعد التخرج (اختياري

١٠ـ تسهيلات أخرى



لقد قمت بشرح جميع النقاط السابقة بالتفصيل بالإضافه إلى الكثير والكثير من التفاصيل المتعلقه بطرق وآلية وأسرار عالم دراسة الطيران في كتابي من السير الى التحليق وهوا أول كتاب عربي في الشرق الأوسط يسلط الضوء على دراسة الطيران. تستطيع الحصول على نسختك الإلكترونيه أو المطبوعه من خلال الرابط التالي



0 comments