• Captain Majed

لماذا لايتم تعيين الطيارين ؟ وماهوا الوقت الأمثل للدراسة ؟



تختلف طرق التوظيف حسب احتياج وشروط شركات الطيران لذالك نجد ان شروط التوظيف في وطننا العربي تختلف عن الدول الاخرى.

أعداد المقبلين على دراسه الطيران في تزايد مستمر ، مما يساعد شركات الطيران على تحديث وتطوير اساطيلها لتتناسب مع احتياجاتها ، لذالك نستطيع ان نستنتج بأن زياده المقبلين على دراسة الطيران تعد ميزه لشركات الطيران حيث يؤدي ذالك إعطاء الافضلية لتلك الشركات على المفاضله والاختيار بين المتقدمين عوضاً عن الاضطرار الى قبول العدد المتوفر من الخريجين . مع ذالك قد يؤثر سلباً على المقبلين على دراسة الطيران والخريجين من حيث تصعيب شروط القبول والمتطلبات.


 


نصيحة من ذهب ( اختر الوقت المناسب للدراسة )

من المعروف بأن مسأله حصولك على وظيفتك الأولى كا طيار تعتمد كل الاعتماد على توقيتك لموعد بدأ دراستك وتخرجك ، والسر في ذالك يكمن في خطط الشركات التوسعيه ومدى احتياجها للطيارين في فتره زمنيه معينه ، حيث تمر الشركات بي فترات احتياج للطيارين فتقوم لسد العجز بقبول الاعداد المتوفره في السوق من الطيارين وبذالك تنتشر في الافاق نظريه العجز في شركات الطيران والتي يصاحبها قيام اعداد كبيره بالدراسة ليتفاجأو عند تخرجهم باكتفاء شركات الطيران ، مما يؤدي بما يعرف بي (الانتظار) حيث يتضطر المتقدمين الى الدخول في مايعرف أيضا بي سرى الطيارين في انتظار الفرصه للبدأ باختبارات القبول التي قد يصل الانتظار فيها الى سنوات .

ما يحزن أيضا ان بعض الشركات عند عودة احتياجها للطيارين تقوم بالبحث عن المتخرجين حديثاً وتغض النظر عن طيارين السرى مما يخلق مشكله اخرى للخريجين.


 


تختلف الطرق المتبعه للتوظيف من بلد لأخر

كما أسلفنا تختلف متطلبات القبول حسب الشركه والدوله لنجد ان القبول في بعض الدول والشركات اسهل من مناطق اخرى .على سبيل المثال تعد متطلبات وشروط قبول الطيارين في وطننا العربي اسهل من الولايات المتحده الامريكيه حيث لتحصل على وظيفتك الاولى كا طيار في دوله عربيه يكفي ان تكون احد مواطنيها وتحقيقك لشروط القبول الأساسيه مثل الرخص والساعات الخ...لتقوم شركه الطيران باستقطابك ودفع تكاليف تدريبك كامله ناهيك عن حصولك على مكافأه شهريه، في حين ان مسأله التوظيف في الولايات المتحده الأمريكه تعد تحدي بحد ذاته ، حيث تفرض اغلب الشركات شروط اشبه بالتعجزيه للتوظيف حيث على سبيل المثال لتتمكن من العمل في شركة طيران كبيره يجب عليك إتمام ساعات التدريب الرئيسيه ومن ثم البحث عن وظيفه للعمل كا مدرب طيران للحصول على الساعات ومن ثم الانتقال الى الشركات الصغيره والطيران على طائرات تحمل محركات توربينية ومن ثم الانتقال الى شركات طيران متوسطه والطيران على طائرات نفاثه صغيره ، وبعد ذالك تستطيع التقديم على شركات الطيران الكبيره والتي قد تطلب أيضا حصولك على التايب ريتنق على حسابك الخاص او العمل بدون راتب لفتره معينه . اي ان الخريج حديثا في سن العشرين قد لا يحصل على تلك الوظيفه الا عند اقترابه او دخوله الى سن الثلاثين من عمره !. وهذا مالا نجده في وطننا العربي حيث يمكن ان تعمل في الشركات الكبرى حال تخرجك بشكل مباشر. 

لذالك انصح دائماً وابداً بضرورة توقيت موعد البدأ بدراسة الطيران وفهم حركة السوق بشكل أكبر قبل الشروع بالدراسه.


انتهى  



من كتاب دليل طيار المستقبل

0 comments