top of page
  • Captain Majed

هل الوقت مناسب لدراسة الطيران ؟



وردتني مؤخراً الكثير من الأسئلة عن دراسة الطيران في السعوديه كذالك الدول الأخرى لذالك وجب علي توضيح النقاط التالية.يمر العالم في وقتنا الحالي بجائحة كورونا والتي أثرت بشكل مباشر على قطاع الطيران، ما مدى تأثير ذالك على المقبلين على دراسة الطيران ؟ في هذا المقال البسيط سوف نسلط الضوء على مايجري في وقتنا الحالي وكيف لك عزيزي طيار المستقبل أن تستغل هذه الفرصه.


تأثير الجائحه على شركات الطيران


بلا شك تمر شركات الطيران في وقتنا الحالي بوقت عصيب جداً نظراً لتأثر عملياتها التشغيليه. حيث لجأت معظم الشركات الى تقليص او إيقاف عملياتها وخفض الميزانيه والمصاريف لتجاوز هذه الأزمه والتي شملت أيضاً تقليص عدد الطائرات والموظفين. لاحظنا في الفتره السابقة إعلان بعض الشركات عن نيتها بخفض رواتب موظفيها وتسريح مجموعات أخرى. ونظراً لهذه المعطيات نستطيع أن نستنجد التالي ( أعداد القبول للطيارين حديثي التخرج ستتأثر في الأشهر والسنوات القادمه ).


الجانب المشرق


عمدت شركات الطيران الى تسريح طياريها من أصحاب الجنسيات المختلفه واللذين كانو بلا شك أعمده رئيسيه في شركات الطيران. قطاع الطيران قد يمر بإنتكاسات بين فترة وأخرى ولكن سرعان مايتعافى طال الزمان أو قصر. فلا بد لشركات الطيران أن تعاود عملياتها التشغيليه والتوسع أيضاً، ولا يمكن أن يحدث أي من ذالك الى بوجود الطيارين.


ما الجديد إذاً ؟


بلا شك توجه شركات الطيران في الفتره القادمة سوف يصب في مصلحة المواطنين فبعد الإستغناء عن طياريها الأجانب توجه شركات الطيران سوف يكون في توطين تلك الوظائف وعدم الإستعانه بالطيارين الأجانب لذالك ومن وجهة نظري الشخصيه بأن الفتره الذهبيه لدراسة الطيران ستظهر بعد انقضاء الجائحه.


كيف لك أن تستغل هذه الفرصه ؟


١ـ قم بتأجيل دراسة الطيران الى مابعد إنقضاء الجائحة حتى تتضح الصوره بشكل أكبر.

٢ـ إستغل هذا الوقت في وضع ورسم خطه وآليه لدراسة الطيران.

٣ـ إستغل هذه الفرصه للبحث عن مدارس الطيران المختلفه .

٤ـ قم بتجميع المبلغ المطلوب للدراسه وتجنب الإقتراض قدر الإمكان.

٥ـ قم بإستغلال هذا الوقت لتقويه وزياده معلوماتك عن دراسة الطيران.

٦ـ إلتحق بدورات التحضير لدراسة الطيران.

٧ـ حاول قدر الإمكان متابعه أخبار شركات الطيران لمعرفه الوقت الأمثل للدراسه.


لا أتمنى أن تقع في ذالك الخطأ الفادح واللذي قد يكلفك الكثير من الوقت والجهد والمال بإختيار الوقت الغير مناسب للدراسة. لذالك حرصت كل الحرص على شرح آلية إختيار الوقت المناسب للدراسة في كتاب من السير الى التحليق.


أخيراً وليس أخراً تذكر بأن هذه الجائحه ستنقضي بإذن الله ولكن السؤال الأهم ماذا أعددت لما بعدها ؟


تحياتي،