• Captain Majed

هل تنصح بدراسة الطيران أم لا ؟




إجابتي وإجابة أي شخص أخر على هذا السؤال قد تبني مستقبل شخص ما وقد تهدم مستقبل شخص أخر ، دائماً ما اشبه دراسة الطيران بالاسهم الاستثماريه. من المعروف بأن الاستثمار في الأسهم من الاستثمارات عالية المخاطره والتي تحمل في نهايتها مكاسب عظيمه او خسائر أعظم كذالك هيا دراسة الطيران، دعني أقم بتبسيط هذه الفكره لك عزيزي طيار المستقبل.


 

لنفرض بأن ماجد يملك مبلغاً من المال يرغب في استثماره في الأسهم مع العلم بأن ماجد لايملك ادنى فكرة عن الاسهم ، بعد عمل بحث مبسط لفهم ألية الاستثمار وجد بأن أراء الخبراء في المجال قد اختلفت منهم مؤيد ومنهم معارض ومنهم متحفظ ، مع ذالك قرر ماجد ان يقوم بضخ هذا المبلغ والبدأ في الاستثمار عن طريق شراء مجموعه من الاسهم الموصى بها. بعد فترة من استثماره تفاجأ ماجد بهبوط الاسعار وخساره جزء كبير من رأس ماله ، لتدارك الأمر قام فوراً ببيع اسهمه الخاسره للخروج بأقل الاضرار وقرر بعدها بأن الاستثمار في الاسهم قرار سيئ . في نفس الوقت كان أحمد ايضاً مهتماً بالاستثمار في الاسهم ومع الأسف الشديد لم يكن أحمد يملك المبلغ المطلوب فقام باقتراضه . خطى أحمد خطوات ماجد وقام بعمل بحث عن الاسهم واستشارة الخبراء في المجال وبنفس النتيجه حصل على اراء متفاوته ولكن إصرار أحمد وعزيمته ارشدته الى القيام بالمزيد والمزيد من البحث والتعلم لمعرفه خبايا واسرار واساسيات الاستثمار في الأسهم واستنتج بعدها بأن استثماره يجب أن يكون خطه مدروسه تشمل جميع النواحي الاستثماريه ، مع وضع في الحسبان احتماليه هبوط اسعار الاسهم والطرق البديله لسداد ماقام باقتراضه . بعد التوكل على الله قام أحمد بفتح محفظه استثماريه وقام بتوزيع المبلغ على اسهم عدة شركات قام بدراسة ملفاتها وقوائمها الماليه وقرر ان يقوم بشراء الاسهم على مراحل ودفعات ليتحمل تقلبات السوق . وبالفعل حصل ماكان في الحسبان نظير ازمه عالميه هوت اسعار الاسهم الى القاع. مع ذالك اتبع أحمد خطته البديله التي اعدها مسبقاً واخذ بشراء المزيد من الاسهم باسعار متدنيه لشركات عظيمه ، واخذ بسداد القرض المترتب عليه عن طريق العمل لوقت اضافي . لا اخفيك بأن ترتب على احمد تحمل المزيد من الجهد البدني والنفسي للمضي قدماً في خطته المدروسه ولكن استعداد احمد ونظرته المسبقه عن الوضع ومعرفته بالمكاسب في نهاية الطريق الهمته وقوت من عزيمته واصراره للتحمل والمضي ، وبالفعل انتعش الاقتصاد بعدها واصبح الآفق مبشراً بمكاسب عظيمه.


 

ماذا تعلمنا من القصه السابقه ؟

 من وجهة نظري الشخصيه دراسة الطيران يجب ان تكون مغامره محسوبه ، رأي ورأي الاشخاص الأكثر مني خبره في المجال قد يكون مهم جداً لوضع خطة وتصور كامل ولكن لاتعد سبباً وحيداً لاتخاذ القرار. أنا وانت نختلف في أمور كثيره وضعي المالي قد لايكون مثل وضعك عمري قد لايكون مثل عمرك استعدادي لتقبل المخاطر قد يكون ايضاً مختلفاً عنك بالاضافه الى الظروف التي مررت بها قد لاتكون مؤثره لك وهكذا. قبل اتخاذك لقرار دراسة الطيران قم بسؤال نفسك الأسئلة التاليه :-

١ـ هل ارغب فعلاً أن اصبح طياراً ام هوا مجرد حلم ؟

٢ـ ماهوا وضعي الحالي: هل تملك المؤهلات العلميه والماديه للدراسه ؟

٣ـ مامدى تحملي للمخاطر وماهيا خططي البديله لمواجهة الازمات ؟

٤ـ هل أملك خطة واضحه عن الخطوات التي سوف اقوم بأخذها ؟

٥ـ هل أملك المعرفه الكافيه بأساسيات دراسة الطيران ؟

٦ـ هل الوقت والظروف ملائمة للدراسة ؟

أخيراً وليس أخراً القرار بيدك انت وحدك، إما أن تكون رحلتك في عالم الطيران رحله أمنه ومنظمه وجميله أو ان تكون رحله قد لاتصل الى وجهتها الأخيره.


0 comments